فيديو علاج ألم الظهر و نصائح لمعالجة ألام الظهر
-----------------------------------------------------------------------------
منتديات حريمي
موديلات أزياء 2013 ملابس داخليه 2013 ديكور 2013 صحة و جمال صور حريمي2013 لعب أطفال أخبار حريمي

العودة   حريمي > صحه البنات و النساء و الحريم و الاطفال > الصحه و العلاج > الصحه العامة

الصحه العامة كل ما يتعلق بالطب و الصحه لجميع افراد الاسره


فيديو علاج ألم الظهر و نصائح لمعالجة ألام الظهر

كل ما يتعلق بالطب و الصحه لجميع افراد الاسره


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علاج الكلف بعد الولاده - علاج خطوط البطن بعد التخسيس Care abdominal هيام العنايه بالشعر والبشره الحريمي 0 03-17-2013 08:56 PM
فيديو علاج سرعة القذف عند الرجال ملكة الموضه فيديو حريمي 0 03-08-2013 08:28 PM
علاج الام الظهر بلدغ النحل 2013 هيام الصحه العامة 0 02-23-2013 03:42 PM
علاج سقوط وجفاف الشعر - نصائح لشعر طويل وقوى ولامع أم ريتاج العنايه بالشعر والبشره الحريمي 0 11-01-2012 09:43 PM
إرشادات علاج و تفادي آلام الرقبة نسمة القاضي الصحه العامة 0 11-15-2011 09:29 PM

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-15-2011, 09:13 PM   #1
admin
إداره حريمي
 
الصورة الرمزية admin
Lightbulb فيديو علاج ألم الظهر و نصائح لمعالجة ألام الظهر

فيديو يشرح طريقه علاج الام الظهر والعمود الفقري
شرح مصور لطريقه العلاج والتدليك اللازمه مفيد للاطباء








فيديو علاج ألم الظهر و نصائح لمعالجة ألام الظهر

آلام أسفل الظهر
تعتبر آلام اسفل الظهر من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً بين الناس و يأتي في المرتبة الثانية بعد نزلات البرد كسبب للتردد على الأطباء.
ولقد وجد في آخر الإحصائيات أن أكثر من 80% من سكان المعمورة عانوا أو يعانون أو سوف يعانون من نوبة حادة من آلام اسفل الظهر في فترة ما من حياتهم .وهناك أكثر من ثمانية ملايين فرد يصابون بآلام اسفل الظهر سنوياً … منهم 4% يكون السبب عبارة عن انزلاق نواة القرص الغضروفي ويحتاج10% من هذه ال4% إلى تدخل جراحي بينما ال90% الباقية يتحسن بالعلاج والراحة بعد فترة تتراوح من أسبوع إلى ثمانية أسابيع . ومن الناحية الاقتصادية تشكل آلام اسفل الظهر عبئاً كبيراً على المريض وأسرته بل وعلى المجتمع ككل حيث ينقطع المريض عن عملة مما يؤدي إلى قلة الإنتاج وقد يؤدي في بعض الأحيان إلى مشاكل نفسية بسبب كثرة تعاطي الأدوية والتردد على الطبيب بصفة دورية ومستمرة.
وتتكون منطقة الظهر من (33) فقرة على النحو التالي : (7) عنقية ، (12) صدرية ، (5) قطنية ، (5) عجزية ملتحمين ( جزء واحد) ، (4) عصعصية ملتحمين ( جزء واحد) و تحتوي على 139 مفصل و عدد من الأربطة التي تربط الفقرات ببعضها .
أسباب آلام اسفل الظهر : كثيرة جداً و متفرعة وتزيد حقيقة عن مائة سبب أهمها باختصار شديد:
أسباب ميكانيكية : وتمثل أكثر من 90% من أسباب آلام اسفل الظهر والمقصود بها استعمال الظهر بطريقة خاطئة وغير صحيحة في الأنشطة اليومية مما يعرض منطقة اسفل الظهر لإجهاد شديد ينتج عنه تقلص مزمن أو حاد بالعضلات المحيطة بالعمود الفقري أو انزلاق نواة القرص الغضروفي مما يؤدي إلى اختناق بأحد الجذور العصبية المغذية للطرف السفلي و يظهر ذلك في صورة ألم شديد جداً لا يطاق مع تنميل وخدلان بأحد الطرفين السفليين أو هما معاً.
و كما قلنا سابقاً إن نسبه الانزلاق الغضروفي لا تتعدى 5% من أسباب آلام اسفل الظهر وأن أقل من 10% فقط يحتاج لتدخل جراحي وأن أكثر من 90% منهم يمكن علاجه بالعلاج التخصصي و الراحة و بدون تدخل جراحي و يدخل تحت الأسباب الميكانيكية أيضا ضيق القناة النخاعية أو قناة الجذور العصبية و أيضا خشونة المفاصل الزلالية بين كل فقرتين أو خشونة القرص الغضروفي عند تقدم السن مما يؤدي إلى عدم قدرة القرص الغضروفي على تحمل الإجهاد الذي يقع على منطقة اسفل الظهر.
أسباب روماتزمية : مثل مرض تيبس العمود الفقري الذي يصيب شباب الذكور أكثر من الإناث في سن تتراوح من 25-40 سنة و ينتج عن آلام مزمنة ( أكثر من 3 شهور) بأسفل الظهر تزيد جداً في الصباح عند الاستيقاظ من النوم يصحبها تيبس في الحركة و تتحسن هذه الأعراض مع الحركة أو ممارسة أي تمرين علاجي و تكون مصحوبة بأعراض و علامات أخرى كثيرة يعرفها فقط طبيب الروماتزم المتخصص أيضا من ضمن الأسباب الروماتيزمية مرض الالتهاب المفصلي الصدفي و مرض الروماتويد . أيضا هناك أسباب كثيرة مثل التهاب المفاصل المعوي ( مصاحب بأمراض معوية) و الالتهاب الليفي العضلي الذي يكون مصاحب بقلة في النوم أو عدم الراحة في النوم و بعبارة أدق عدم الإشباع من النوم ( فالمريض إما انه يقلق كثيراً أو ينام كثيراً و يستيقظ كأنه لم ينم شيئاً)
أسباب أيضيه أو لها علاقة بالغدد الصماء : أهمها على الإطلاق مرض هشاشة العظام و مرض لين العظام و أمراض الغدة الدرقية و الجار الدرقية و مرض سواد البول أو (ألكابتنيوريا) و بعض الأمراض الوراثية.
الضغط النفسي : مثل الاكتئاب و الروماتيزم النفسي الذي يؤدي إلى إجهاد عضلات الظهر و تقصلات شديدة تؤدي إلى حدوث الألم الذي لا يستجيب للعلاج التقليدي الذي يستعمل في علاج آلام اسفل الظهر.
أسباب بكتيرية : مثل خراج العظام أو الالتهاب السحائي أو الالتهاب البكتيري للقرص الغضروفي أو الالتهاب البكتيري للفصل الحقوى.
بعض أمراض الجهاز البولي التناسلي : مثل المغص الكلوي والحالب و المثانة البولية و تقلصات الرحم و التهاب المبايض والبروستاتا .
بعض أمراض الجهاز الهضمي : مثل قرحة الاثنى عشر والتهاب الحوصلة المرارية و البنكرياس و القولون العصبي .
بعض الأورام الحميدة و الخبيثة و بعض أمراض الدم و قصور الدورة الدموية.
كيفية تجنب حدوث آلام اسفل الظهر : اتباع القواعد الصحيحة لاستعمال الظهر في الأنشطة اليومية فمثلاً:
عند الراحة و النوم : تجنب النوم على سطح إسفنجي أو ناشف جداً مثل الأرض أيضا تجنب التعرض لتيار هواء مباشر أثناء النوم
عند الحركة من و إلى الفراش: استعمل الأسلوب الصحيح لذلك .
الجلوس على المكتب أو أثناء قيادة السيارة يكون الظهر مستنداً تماماً مع الاحتفاظ بزاوية الجلوس 90 درجة ( فلا تنحني إلى الأمام و لا تنطرح للخلف ) .
عند الوقوف : قف مستقيماً و الصدر لأعلى و البطن للداخل .
استعمال الطريقة لحمل الأشياء : ثني الركبتين و في استقامة الظهر .
المحافظة على الوزن المثالي للجسم حيث أن كل واحد كيلو زيادة يقابلة ( 10) كيلو إجهاد في منطقة اسفل الظهر.
بدء النشاط اليومي بمزاولة بعض التمرينات البسيطة التي تساعد في مرونة العضلات حتى تعمل بكفاءة تامة مما يقلل من حدوث تقلصات و بالتالي حدوث آلام.
يجب القيام بعمل برنامج تدريبي يومي لمدة 15-30 دقيقة على الأقل 3 مرات أسبوعيا و ذلك للمحافظة على المفاصل والعضلات التي تدعم الظهر و تبقيه في وضع متوازن أو المشي لمدة ½ ساعة يومياً.
التوقف فوراً عن ممارسة أي تمرين يسبب لك أي ألم .
قم باستشارة طبيبك المعالج في الأحوال التالية:
إذا لم يتحسن الألم في خلال 72 ساعة على الرغم من الراحة و تناول العلاج.
إذا حدث ألم اسفل الظهر نتيجة لسقوط مفاجئ أو حادث.
إذا استمر الألم مع تغير الإحساس بالطرف السفلي.

التشخيص :
الأشعة العادية : و هي تكفي لتشخيص أكثر من 90% من الحالات و لا داعي لاستعمال أي نوع آخر مكلف دون عمل هذه الأشعة العادية .
الأشعة المقطعية : و ذلك إذا لم نتمكن من التشخيص باستعمال الأشعة العادية ( مع العلم بأن هناك نسبة خطأ تتعدى 30% ).
الرنين المغناطيسي: و هو أفضل الأنواع على الإطلاق ولكنه مكلف جداً ( مع وجود نسبة خطأ تتراوح من 10-20% ).
المسح الذري: إذا كان الألم لا يتحسن مع العلاج مع وجود أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة و نقص مستمر في وزن المريض .
بعض التحاليل المعملي: مثل سرعة الترسيب و بعض الإنزيمات مثل إنزيم البروستاتا و إنزيمات العظام .

العلاج:
الراحة التامة بالسرير لمدة تتراوح من أسبوع- أسبوعين في و ضع استرخاء. (و ذلك أن لم يكن هناك اضطرابات في التحكم في البول و البراز) مع استعمل كمادات ساخنة وتدليك خفيف .
العلاج الدوائي و يتمثل في المسكنات و مضادات الالتهاب و أحيانا بعض المهدئات
العلاج الطبيعي و يتمثل في التمرينات العلاجية بالإضافة للعلاج الحراري ( موجات قصيرة أو أشعة تحت الحمراء أو موجات فوق صوتية ) أو العلاج الكهربي و يتمثل في التيارات المتداخلة أو تيارات أخرى يراها الطبيب المعالج أو العلاج المائي
الحقن الموضعي للجذر العصبي أو المفصل الزلالي المصاب وهذه الطريقة لها مفعول قوي جداً وفعال في علاج كثير من الحالات خاصة إذا تم إعطاؤه عن طريق الطبيب المختص بجرعة تتراوح من 3-5 حقن في السنة بواقع حقنة موضعية أسبوعيا و لا يوجد أي مضاعفات لهذه الطريقة لأن الجرعة التي تحقن من الكورتيزون أسبوعيا لا تزيد عن الجرعة الفسيولوجية .
التدخل الجراحي : و ذلك إذا لم تجدي الخطوات السابقة لمدة 6 شهور على الأقل .




نصائح لمعالجة ألام الظهر



1) زيادة الوزن تؤدى إلى ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر. لذا حاول جاهدا تقليل وزنك عن طريق المداومة علي المشي و التمرينات والتقليل من المواد السكرية و النشوية و الدهنية في طعامك و الاتجاه إلى الخضراوات و الفاكهة قليلة السعرات .
2) المشي المنتظم لمدة 15- 20 دقيقة مرتين أو ثلاث يوميا مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر و لتحسين تغذية الغضاريف وزيادة قوة تحمل عضلات الظهر
3) تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة و إذا كان ذلك ضروريا فيجب أن يكون هناك فاصل كل عشرين دقيقة على الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلا و تغيير الوضع و عمل بعض التمرينات الموصوفة من الأخصائي .
4) تجنب الجلوس منحن للأمام و يجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبا حتى لا تميل اكثر وظهرك منحنى و يجب أيضا أن يكون المكتب قريب جدا منك.
5) يمكن وضع لوح خشبي مائل شبيه بمسند القدمين المائل علي المكتب أو المنضدة لمنع الميل علي الشيء الذي تكتبه أو تقرأه.
6) غير وضعك باستمرار أثناء الجلوس (تحرك في الكرسي حركات بسيطة بحيث لا نبقى طوال وقت الجلوس في وضع واحد دائم).
7) دائمًا ما ينحني الشخص الطويل أكثر للأمام على ما يفعله. فإذا كنت طويلاً فراعي ذلك دائمًا فيما تشتريه من أشياء كطول المكتب و المنضدة وطول عربة الأطفال، يد المكنسة .. إلخ بحيث يكون طولها مناسب لك.
فيديو علاج ألم الظهر و نصائح لمعالجة ألام الظهر عند الجلوس يجب أن يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلي الظهر مستقيما و ملاصقا للكرسي و يمكن وضع مخدة صغيرة لسند اسفل الظهر في المكتب أو السيارة .لا تزحزح نفسك للأمام وتجلس مسترخيا .
9) تجنب النوم أثناء الجلوس.
(10) يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه ذا مساندة للذراعين فهذا يزيل كثيرا من الأحمال علي الظهر و يفضل الاستناد علي هذه المساند أثناء القيام من الجلوس للوقوف و يفضل أيضا أن تزحف للأمام في الكرسي قبل القيام لمنع الانحناء الزائد للظهر أثناء القيام.
11) يمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة (من تحت الإبطين إلى تحت الكوعين ) بهدف التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر و الرقبة و جعل الكتاب أو الجريدة في مستوي النظر مباشرة بدون انحناء عليها.
12) ضع وسادة صغيرة أثناء الجلوس ما بين أسفل الظهر و الكرسي و يكون حجم الوسادة علي قدر حجم الفراغ بين الفقرات القطنية و الكرسي وإذا كانت هذه الوسادة غير متاحة ابرم فوطة وضعها ما بين أسفل الظهر و الكرسي.
13) استخدمي كرسي عالي له مسند للظهر أثناء العمل بالمطبخ لأن أعمال المطبخ بما تأخذه من وقت طويل تجهد الظهر و الركبة و الرقبة.
14) اجلس عند كي الملابس بدلا من الوقوف الطويل.
15) تجنب الكراسي التى طول مقعدها (الجزء الأفقي من الكرسي ) أطول من طول فخديك حيث أنك ستضطر لأخذ وضع سيئ للظهر.
16) عند الجلوس يمكن استخدام مسند القدمين بارتفاع حوالي عشر سنتيمترات لرفع القدمين بحيث ترفع مستوي الركبتين وتجعل الظهر في وضع أفضل.
17) يفضل أن تكون زاوية الكرسي 120 درجة. حيث عند زاوية 120 درجة للكرسي يكون هناك أقل ضغوط على الغضاريف وأقل تحميل على عضلات الظهر.
18) عند العمل على كاونـتر عالي ( بنك ) كما في بعض أماكن التعامل مع الجمهـور أو الكاشيـر أو الشخص الذي يستخدم منضدة عاليـة يمكن استخدام كرسي عالي للجلوس عليـه بدلاً من الوقوف مع الميل على الكاونتر أو ما شابهــه 0
19) تجنب الانحناء للأمام أثناء العطس أو الكحة ولمنع الألم بالظهر أثناء العطس أو الكحة أقبض عضلات ظهرك و بطنك قبل العطس أو الكحة.
20) عند الدخول أو الخروج من السيارة لا تتمحور حول وسطك أي لا تستدير بجذعك وساقيك ثابتتين ولكن استدر بجسدك كوحدة واحدة.
21) تجنب القراءة أو مشاهدة التليفزيون و أنت مستلقي علي السرير حيث أنه في أغلب الأوضاع سيكون الظهر في وضع سيئ.
22) السباحة من الرياضات المفيدة و الآمنة لمريض آلام اسفل الظهر حيث تساعد قوة دفع الماء لأعلي علي التقليل من الضغوط علي اسفل الظهر و ممارسة التمرينات بسهولة.
23) تجنب تعريض ظهرك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف.
24) عند الاضطرار إلى الوقوف لفترة طويلة (أثناء حلاقة الذقن أو غسيل الأسنان أو كي الملابس) يفضل استخدام كرسي صغير (30 سم مثلا) لوضع أحد القدمين عليه بعض الوقت ثم التبديل بالقدم الأخرى لبعض الوقت و هكذا.
25) لكي تمنع ثني الظهر بشدة أثناء ارتداء الحذاء أو الجوارب أو البنطلون يمكنك الاستناد على الحائط و رفع الساق للارتداء. يمكنك أيضا الجلوس أو الاستلقاء علي السرير أثناء الارتداء
26) تجنب دائما الانحناء بالظهر لعمل أو حمل شئ. 27) ثني الظهر مع دوران الجذع لرفع شئ من أشد الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر.
28) احمل حقيبتين متساويتين بدلا من حقيبة واحدة ثقيلة.
29) الصور التالية توضح بعض الأوضاع المريحة للنوم عندما يكون هناك ألم.
30) كوضع مريح للظهر بعد إجهاده من الوقوف أو الجلوس لوقت طويل يمكن استخدام أحد الأوضاع لموضحة بالصورة.
31) للقيام من السرير يثني المريض الركبتين و يستدير للنوم علي جنبه و يقوم من هذا الوضع إلى الجلوس عن طريق الدفع بالأيدي بينما ينزل ساقيه ثم القيام و يقوم المريض بنفس الخطوات للنوم عل السرير و لكن بترتيب عكسي.
32) يجب أن يكون فراشك دعامة قوية لظهر ك فالمرتبة الرخوة جدا كالإسفنج أو السرير ذو السوست يؤدي الي ضغوط زائدة علي أنسجة الظهر . الفراش الصحي( الأعلى في الصورة ) يحافظ علي وضعه ولا ينضغط بسهولة بينما الفراش الغير صحي(أسفل) ينضغط بسهولة ولا يحافظ علي الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري
33) تجنب إجهاد الظهر أو حمل شئ عند الاستيقاظ من النوم خاصة بعد النوم لفترة طويلة حيث يكون المحتوي المائي للغضروف أكبر و بالتالي احتمال الإصابة أكبر ويجب ملاحظة أيضًا أن مرونة أنسجتنا تكون أضعف في الصباح الباكر.
34) تجنب أيضا إجهاد الظهر أو حمل شئ بعد الجلوس أو ثني الظهر لفترة طويلة ( مثل حمل الشنط بعد فترة طويلة من الجلوس أثناء السفر).
35) التدخين من العوامل التي تزيد من آلام اسفل الظهر لذا إذا كنت مدخنا توقف فوراْْ.
36) تجنب النشاط الجنسي أثناء نوبات الألم . عند ممارسة الجنس استخدم وضع النوم على الجنب أو النوم علي الظهر (و ليس النوم أعلي الشريك الأخر ) وقلل جدا من حركة الحوض بحيث يكون الشريك الآخر هو الأكثر حركة.
37) اذا كنت مضطرا للوقوف طويلا حاول علي فترات منتظمة أن تقوم بثني الظهر و أنت واقف في اتجاه لمس أصابع قدميك ولكن مع الحفاظ علي الركبة مثنية قليلا.
38) تجنبي استخدام الحذاء ذو الكعب العالي حيث يؤدي إلى خلل في ميكانيكية الظهر مما يؤدي إلى تفاقم الألم.
39) تجنب النوم علي البطن يزيد حيث الضغوط الميكانيكية التي يتعرض لها الظهر واذا كان ذلك ضروريا ضع وسادة تحت بطنك للمساعدة في استقامة الفقرات القطنية أثناء النوم علي البطن.
40) يمكن استخدام الحزام الساند للظهر ناء المجهود الشديد أو السفر و لا ينصح بالاستخدام الدائم للحزام حيث يصبح المريض معتمدا عليه بشكل كامل وتضعف العضلات التي تحمي وتثبت العمود الفقري مما يفاقم من مشكلة الظهر.
41) عند تناول شئ من علي رف عالٍ يفضل الوقوف علي شئ مرتفع. وإذا كان الرف غير مرتفع يتبع الأتي : قدم ساقاً للأمام واجعل وزن جسمك علي الساق الأمامية أثناء إنزال الشيء ثم ينقل الوزن علي الساق الخلفية. شد عضلات بطنك وعضلات أردافك لتفرد ظهرك (كما في الصورة أقصي اليسار) بدلاً من أن ترجع بظهرك للخلف أثناء التقاط الشيء من أعلى مما يمكن أن يؤذي ظهرك.
42) أنصت جيدا لجسدك!!! فعندما تشعر بالألم مع أي نشاط توقف عنه فورا وامنح نفسك استراحة من هذه الأنشطة ولا تستمر حتي يجبرك الألم علي التوقف.
43) جرب أثناء نوبات الألم الشديدة وضع ثلاث بطانيات على الأرض والنوم عليهم.
44) دفع الأشياء دائما أفضل من الجذب. مع الدفع تساعد عضلات البطن مع وزن الجسم في القوة اللازمة بينما مع الشد أكثر المجهود يكون على عضلات الظهر وبالتالي غضاريف وأنسجته.
45) رتبي دولاب مطبخك بحيث يكون كل شئ تستعملينه باستمرار وخاصة الأشياء الثقيلة في متناول اليد أي غير منخفضة جدا فتضطرين إلى الانحناء لأخذها أو مرتفعة جدا فتضطرين الي رجوع الظهر بشكل خاطئ للخلف لالتقاطها من أعلي مجهدة إياه.
46) تذكري أن تدخلي و تخرجي الأشياء من الفرن عن طريق ثني الركبتين وليس الانحناء بالظهر و خاصة الأشياء الثقيلة.
47) اركعي علي ركبتيك لتنظيف البانيو أو التواليت بدلا من الانحناء بالظهر ولا تأخذي وقتا طويلا حتي لا تؤلمك ركبتيك.
48) يمكن أن تحدث إصابات للظهر أثناء الدخول أو الخروج من البانيو لذا حاول وضع قطعة بساط مضادة للانزلاق داخله ( متاحة بالأسواق). وأثناء تجفيف القدمين لا تنحني عليها أو ترفعها لتجفيفها ولكن اجلس وافعل ذلك.
49) تجنب الإمساك فهو يزيد الضغوط و الأحمال علي عضلات الظهر السفلي (بسبب الحزق الشديد) وذلك عن طريق تناول الخضراوات و الفاكهة المليئة بالألياف و الابتعاد عن تناول الخبز الأبيض.
50) عند فرش السرير اركعي علي ركبتيك ويديك بدلا من الانحناء بالظهر ولا تنحني و تشدي جسدك للوصول للجانب الآخر من السرير فقضاء عدة دقائق للدوران للجانب الآخر من السرير لفرشه أفضل من قضاء عدة أيام عليه بظهر مؤلم.
51) الغسيل المبتل ثقيل لذا احملي سلة الغسيل قريبة جدا منك وعند نشر الغسيل ضعي السلة علي كرسي أو شئ مرتفع حتي لا تضطرين للانحناء مع التقاط كل قطعة ملابس من السلة.
52) تجنب رفع الأشياء الثقيلة وعند رفع شئ من الأرض يجب أن يكون قريبا منك ( بين ركبتيك مثلا) و قدم ساق عن الأخرى حيث تثني الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما ثم يرفع الشيء عن طريق فرد الركبتين مع الحفاظ علي الظهر مستقيما.
53) تجنب الحركات السريعة و اللف بالجذع أثناء حمل الوزن ولكن در بجسمك كوحدة واحدة عن طريق قدميك.
54) لا ترفع أي شيئ من الأرض عن طريق ثني الظهر و الانحناء به حتي لو كان ذلك لمجرد التقلط ورقة.
55) عند رفع شيء بيد واحدة استند علي شيء أو علي ركبتك باليد الأخرى لتجنب انحناء الظهر مع دورانه و ما يمكن أن يسببه من ضغوط علي أسفل الظهر.
56) لرفع شيء في مكان ضيق يتبع الأتي:
57) تجنب دوران الجذع مع حمل شيء
58) عند حمل أي شئ يجب أن يكون قريب من الجسم قدر الإمكان فكلما قربنا الشيء من الجسم كلما قل التحميل الناتج عنه علي الظهر.
59) حاول دائما ألا تحمل الأشياء بل ادفعها باستخدام تروللي مثلا أو ما شابهه.
60) اثني ركبتيك و أنت تغسلين أسنانك أو شعرك علي الحوض أو أركعي علي ركبتيك بجوار البانيو ممسكة بالدش المحمول باليد لغسيل الشعر.
الدكتور : محمود قناوى
ماجستير علاج طبيعي

توقيع - admin

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ألم, ألام, لمعالجة, الظهر, علاج, فيديو, نصائح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 PM.
Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Trans