تحضير تونر طبيعي لعلاج حب الشباب

في البدايه نحب نعرفك ماهو التونر لان كثير من البنات ما يعرفوش ماهو التونر وما هي فوائده و انواع التونر المختلفه ..

التونر هو عبارة عن سائل خفيف يعمل على قبض المسام الواسعة وإنعاش ملمس البشرة والتقليل من الإفرازات الدهنية الموجودة بها. ولا يستخدم التونر كبديل لمنظف الوجه، بل يوضع على البشرة بعد غسلها حتى تستعيد توازنها الطبيعي ونعومتها بعد استخدام الغسول. تعرفي فيما يلي بالتفصيل على أهم فوائد التونر للبشرة وكيفية اختيار النوع الأنسب لبشرتك.



 

تونر تحضير تونر طبيعي لعلاج حب الشباب
ماهو التونر

١- يعمل التونر على تنظيف البشرة وغلق المسام الواسعة مما يساعد على تقليل الزيوت التي تفرزها فيصبح ملمسها جافا وصحيا ويخفض من معدل الإصابة بالبثور والالتهابات.

٢- أغلب أنواع التونر تحتوي على فيتامينات طبيعية مثل فيتامين أ وب وهـ والتي تساعد على تجديد خلايا البشرة وتنشيط الدورة الدموية بها والتخفيف من أعراض تلف البشرة بسبب الجذور الحرة.



٣- من فوائد التونر أيضا أنه يعمل على تعديل حموضة البشرة أو الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني (PH) لها والذي من المفترض أن يكون ما بين ٥ – ٦ درجة. فمن المعروف أنه قد يحدث خلل في عمل خلايا البشرة وحموضتها بسبب استخدام الصابون العادي عليها أو إهمال العناية السليمة بها.

٤- يستخدم التونر في إزالة زيوت البشرة الزائدة وبقايا المكياج والتي من الممكن أن تسد المسام وتمنع وصول مكونات مستحضرات العناية بالبشرة إلى طبقات الجلد.

٥- مسح الجلد بالتونر يساهم أيضا في إنعاش مظهر البشرة بعد يوم حار طويل.

٦- بعض أنواع التونر تحتوي على مواد تساعد على إزالة خلايا الجلد الميت والقشور المتراكمة على البشرة، مثل مادة الألفا هيدروكسين وحمض الجليكوليك وهذه الأنواع مفيدة لصاحبات البشرة الدهنية.

٧- يعمل التونر على تعديل توازن ترطيب البشرة الطبيعي خاصة بعد استخدام الصابون العادي عليها.

%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B1 %D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A %D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC %D8%AD%D8%A8 %D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8  تحضير تونر طبيعي لعلاج حب الشباب

وبدلاً من  صرف الكثير من الأموال علي منظفات حب الشباب والكريمات المختلفة ولا يلجأ إلي المكونات الطبيعية الموجودة في مطبخك فهي أرخص بكثير وفعالة جداً وحقاً لا تحتاج إلي إنقاق المزيد من المال علي منتجات البشرة حتي لا تؤثر علي جلدك . يمكن تجهيز منتجات العناية بالبشرة بدون تكلفة فهي ليست رخيصة فقط بل أكثر صحة . لأن معظم منتجات العناية بالبشرة تحتوي علي البارابين والمواد الكيميائية والعطور والسموم وبالتأكيد عند تطبيق هذه المنتجات علي الجلد .

وصفات تونر لعلاج حب الشباب

1.تونر خل التفاح :

خلط 1 معلقة من خل التفاح في كوب من الماء والتقليب حتي يتم مزجهم والحصول علي محلول . بإستخدام قطعة من القطن يمكنك مسح الوجه بالخليط .

 

2.أوراق النعناع :

غلي 6 أكواب من الماء مع إضافة بضع من أوراق النعناع إلي المياه وهي ساخنة  . بإستخدام قطعة من القطن الممزوجة في الخليط ومسح الوجه بالقطنة حتي تقوم بتوزيع المحلول علي الوجه بالتساوي .

3. عصير الليمون مع شاي النعناع :

كما ذكرنا أعلاه النعناع من العناصر التي يمكنك إستخدامها بإعتباره تونر طبيعي لحب الشباب . أخذ معلقة كبيرة من عصير الليمون مع شاي النعناع و1 كوب من الماء الساخن والخلط بينهم مع السماح بتركه لبضع دقائق . إزالة كيس الشاي من الماء وإضافة عصير الليمون والخلط جيداً والسماح بترك المحلول حتي يبرد . وإستخدام قطعة من القطن المنقوعة في المحلول لمسح الوجه .

4. الصبار :

تجهيز شريحة من الصبار لإستخراج هلام الصبار وتميع 2 ملاعق من هلام الصبار بداخل 1 كوب من الماء البارد وتطبيق هذا المحلول علي الوجه بإستخدام قطعة قطن . يعمل هذا الخليط بمثابة بلسم لعلاج حروق الشمس والطفح الجلدي .

5. الخيار :

أخذ 2 – 3 ثمار خيار الطازج وتقطيعه إلي أجزاء صغيرة، صب كوب من الماء في وعاء وإضافة الخيار المفروم . تسخين المقلاة لمدة 8 دقائق حتي يبدأ الماء في الغليان للمزج بين الخيار والماء . ترك الخليط حتي يبرد ثم تصفية العصير للحصول علي الماء . وبإستخدام قطعة صغيرة من القطن يتم تطبيق الخليط علي الوجه .

6. الماء البارد :

إستخدام قطعة من القطن ووضعها بداخل كوب من الماء المثلج . وببساطة فرك الوجه بقطعة القطن أو أخذ مكعب ثلج وإستخدامه في تدليك الوجه .

7. الكافور وماء الورد :

خلط كمية صغيرة من الكافور بداخل زجاجة من ماء الورد وتطبيق هذا المحلول علي وجهك بعد كل غسله .

8. بذور المانجو الخام :

أخذ بذور 2 ثمرة مانجو ووضعها في وعاء مع 3 – 4 أكواب ماء والغلي لمدة 30 دقيقة . بعدها ترك السائل حتي يبرد ثم تصفيته . إستخدام المحلول الناتج عن نقع بذور المانجو في تطبيقه علي الوجه بقطعة قطن .

9.  البانونج :

غلي كيس من شاي البانونج  في كوب ماء لمدة 4 دقائق  .ترك خليط البانونج حتي يبرد  ثم تخزين الشاي في زجاجة زذاذ وتطبيق هذا المحلول علي الوجه بقطعة قطن بعد كل غسله .

10. عصير الليمون :

تميع 1 معلقة كبيرة من  الليمون مع 1 كوب ماء  . تطبيق المحلول علي الوجه بإستخدام قطعة قطن  . وكبديل لهذه الخطوات يمكنك فرك قشر الليمون علي وجهك ومسح أي بقايا بقطعة قطن مبللة . يساعدك هذا التونر علي إزالة تان البشرة وفرط نشاط الزهم وبذلك منع ظهور حب الشباب .

اقرأي ايضاً  تنظيف البشرة من الرؤوس السوداء بخطوات بسيطه

11. زيت الخروع :

يمكنك القيام بذلك لمدة ثلاثة أيام متتالية لعلاج حب الشباب. فعند تطبيق زيت الخروع ، يقضي علي البثور. يعمل زيت الخروع علي إغلاق  مسام البشرة  والتخلص من الزيوت، يحتوي زيت الخروع علي مكونات طبيعية صحية لبشرتك .يمكنك إستخدام أي علامة تجارية من زيت الخروع  فجميعهم لهم نتائج فعالة للبشرة .

12.  الخل الأبيض وماء الورد :

إضافة معلقة كبيرة من الخل الأبيض إلي زجاجة ماء الورد وإستخدام هذا التونر علي الوجه بعد كل غسلة .

13. الشاي الأخضر :

بعد غسل الوجه ينصح بتطبيق تونر الشاي الأخضر لمنع ظهور حب الشباب . لأنه يحافظ علي البشرة صحية وخالية من الزهم كما أنه يمنع ظهور حب الشباب وخلق قاعدة مثالية لترطيب البشرة .

14. تونر ماء الأرز :

يمكنك تجهيز ماء الأرز  للتخلص من الزهم الزائد في البشرة وكل ما تحتاج إليه هو كمية من الأزر لهذا الغرض. غسل الأرز مرة واحدة ثم أخذ كوب من محلول ماء الأرز وتطبيق المحلول علي الوجه بإستخدام قطعة من القطن . يفضل تطبيق التونر ليلاً  لكي يساعدك في تحسين نسيج جلد والقضاء علي حب الشباب .

نصائح لعلاج حب الشباب :

القضاء علي إنسداد المسام :

يمكنك بإستخدام المكونات الطبيعية مثل الفراولة و الطماطم، حيث أنها مصادر طبيعية لحمض الساليسيليك . يساعد حمض الساليسيليك علي منع تكوين البكتريا المسببة لحب الشباب، مما يجعله عنصر اساسي في المستحضرات الخاصة بحب الشباب . وبإستخدام الأقنعة المنزلية التي تحتوي علي هذه المكونات يمكنك التخلص من الخلايا الميتة  حتي لا تصبح عالقة في المسام .

القضاء علي تهيج البشرة :

يمكنك إستخدام المكونات الطبية مثل زيت شجرة الشاي و زيت اللافندر لتخفيف الإلتهاب والإحمرار المرتبط بظهور حب الشباب. ويمنك إستخدام الصبار أو دقيق الشوفان  لوقف الحكة و الإحمرار . وهناك عنصر ممتاز أخر لحب الشباب وهو زيت النيم . النيم هو مضاد للجراثيم و يمنع الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما وتهدئة الجلد  ومنع ظهور حب الشباب .

تقليل الزهم الزائد :

عند إستهلامك زيت عباد الشمس في السلطات أو المخبوزات يساعد علي تلين البشرة مما يجعلها أكثر لزوجة ويجعلها أقل عرضة لإنسداد المسام الداخلية . ويمكنك أيضاً إستعمال الغسول المنزلي للبشرة والذي يتكون من زيت اللوز، والمشمش وزيت عباد الشمس والعسل لتخفيف إنسداد المسام .

ترطيب الجسم :

إذا هدفك هو التخلص من السموم  التي توجد في الوجه لأنها أحد أسباب حب الشباب، لذلك ننصح بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً  . فهو يساعد في التخلص من السموم التي تتراكم في الجسم وهذا له نتائج عظيمة في علاج الجلد .

تجهيز غسول حب الشباب

يجب أن تكون حذر بشأن ما تقوم بوضعه علي الجلد خصوصاً المواد الكيميائية التي توجد في الصابون وغسول الوجه التي تتداخل مع عمل  الزيوت الطبيعية ومستوي الهرمونات وتؤدي إلي تهيج البشرة في النهاية. يمكنك عمل غسول بإستخدام خل التفاح المطهر الطبيعي لتنشيط المسام وإزالة الزيوت الزائدة .كما أن زيت جوز الهند يحتوي علي كمية كافية من الفتيامينات والمواد المضادة للأكسدة  التي تقلل من البكتريا المسببة لحب الشباب علي بشرتك  وتدعيم صحة البشرة بشكل عام .

الإسترخاء :

الجسم عرضة للتوتر يومياً نتيجة ضغوط الحياة و هذا القلق يؤدي حب الشباب . لهذا فأنت بحاجة إلي الراحة لمدة 8  ساعات . حتي يكون الجسم له القدرة علي مقاومة السموم  التي تضر البشرة  . ويقاوم علامات الإجهاد التي تظهر علي الوجه . وهناك عدد ساعات موصي بها قم بإضافتهم إلي نظامك اليومي ، هو النوم من الساعة 9 مساءاً إلي 5:30 صباحاً .

إستخدام عناصر مضادة للبكتريا :

يحتوي كل من زيت شجرة الشاي و زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل وزيت النيم  علي عناصر طبيعية مضادة للجراثيم والبكتريا . وخصوصاً زيت شجرة الشاي. كما تم إستخدام العسل منذ فترات طويلة كمضاد للجراثيم . العسل يحتوي علي مركبات نشطة  ولها خصائص عالية مضادة للجراثيم وأيضاً يعمل علي ترطيب البشرة .

 

وأيضاً يحتوي الموز علي نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعد من مثبطات البكتريا. والزبادي يحتوي علي البكتريا التي تقاوم ميكروبات حب الشباب . ومن المعروف أن التوابل وبما فيها الريحان والبقدونس والكركم أيضاً تقاوم البكتريا المسببة لحب الشباب ويمكن إضافتهم إلي الأقنعة المنزلية .

تجديد الخلايا :

هذا القناع مفيد جداص لعلاج حب الشباب لأنه يخلصك من التوتر الناتج عن الإصابة بحب الشباب. يمكنك خلط 4 ملاعق من مسحوق عشب البحر مع نصف كوب من هلام الصبار و3 ملاعق كبيرة من الماء المقطر حتي يصبح عجينة سميكة وتطبيقها علي البشرة  وتركه لمدة 15 دقيقة  وغسل الوجه بالماء الدافئ .